هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك في منتديات القرارم إذا كنت عضوا مسبقا فأرجو تسجيل الدخول واللمشاركة اما إذا كنت زائرا فأرجو التسجيل وتفعيل الرصيد من البريد الإلكتروني او الإنتظار لمدة 24 ساعة ليتم تفعيلك من طرف الإدارة وتذكر قوله تعالى *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

 

 أحسن عناية بالأظافر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SAFA

عضو فعال
عضو فعال
SAFA


انثى
عدد الرسائل : 319
العمر : 39
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
نقاط : 274
السٌّمعَة : 2
الأوسمة : أحسن عناية بالأظافر 0e27fb10

أحسن عناية بالأظافر Empty
مُساهمةموضوع: أحسن عناية بالأظافر   أحسن عناية بالأظافر Icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2009 10:43 pm

]المبادئ]
]
القرآن والسنة
[/size]

]
السؤال
[/size]

]
ما رأى الدين فيمن تطيل أظافرها وتلونها ، و فيمن يترك من أصابعه إصبعا يطيل ظفره ؟
[/size]


]الجواب[/size]
]
وحكمة الأمر بقص الأظافر منع تجمع الأوساخ التى هى مظنة وجود الميكروبات
الضارة ، التى يسهل انتقالها بالأيدى لمزاولتها شئون الطعام والشراب ، كما
أن تراكمها يمنع وصول الماء إلى البشرة عند التطهير بالوضوء أو الغسل ،
وطولها يخدش ويضر ، يقول أبو أيوب الأنصارى :
[/size]

]
جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فسأله عن خبر السماء ، فنظر إليه
النبى صلى الله عليه وسلم فرأى أظفاره طوالا فقال "يسأل أحدكم عن خبر
السماء وأظفاره كأظفار الطير يجمع فيها الجنابة والتفث " وهو الخبث .
[/size]

]
"تفسير القرطبى ج 2 ص 102 " .
[/size]

]
والحد المطلوب فى قص الظفر إزالة ما يزيد على ما يلامس رأس الإصبع ، وذلك
حتى لا يمنع الوسخ وصول الماء إلى البشرة فى الطهارة، ولو لم يصل بطل
الوضوء .
[/size]

]
ولم يثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم خبر صحيح فى استحباب القص فى يوم
معين ولا بكيفية معينة كالابتداء بإصبع معين من اليد اليمنى واليد اليسرى
، وأرجحها نقلا ودليلا يوم الجمعة ، "الزرقانى على المواهب ج 4 ص 214 ،
215" ، "غذاء الألباب ج 1 ص 380" ،" الإسفار فى قص الأظفار للسيوطى" وأنبه
إلى عدم المبالغة فى قصها فذلك مؤلم وعائق عن العمل لمدة، بل هناك حالات
تستحب فيها إطالة الأظفار إلى حد معقول كما قال عمر: وفروا الأظفار فى أرض
العدو فإنها سلاح ، وفسر ذلك بالحاجة إليها فى حل عقدة أو ربطها أو ما
يشبه ذلك ، وقد رفع أحمد هذا الأثر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
[/size]

]
أما إطالتها إلى حد منفَر يعوق عن مزاولة الأعمال أو لطلائها للسيدات فغير
مستحب . ووضع الأصباغ عليها يمنع من صحة الوضوء والغسل ، كما يمنعها من
مزاولة أعمال التنظيف بالماء حرصا عليها من الزوال فلا يلجأ إلى إطالتها
وصبغها إلا نسوة مترفات أو خاملات ، همهن الظهور فى المجتمعات بمظهر
المتمدينات ، أو الهروب من الأعمال المنزلية .
[/size]

]
على أن بعض الظرفاء علَّل اهتمام نساء العصر بإطالة أظفارهن بأنها كأسلحة
للدفاع عن نفسها أو الهجوم على زوجها إن فكر فى إيذائها ، أو الهروب من
مطالبتها ، ويعجبنى قول القائل :
[/size]

]
قل للجميلة أرسلت أظفارها * إنى - لخوف - كدت أمضى هاربا إن المخالب
للوحوش نخالها * فمتى رأينا للظباء مخالبا بالأمس أنت قصصت شعرك غيلة *
ونقلت عن وضع الطبيعة حاجبا وغدا نراك نقلت ثغرك للقفا * وأزحت أنفك رغم
أنفك جانبا من علم الحسناء أن جمالها * فى أن تخالف خَلْقَها وتجانبا؟ إن
الجمال من الطبيعة رسمه * إن شذ خطّ منه لم يك صائبا وإذا كانت المرأة
تطيل أظفارها وتلونها ، فلماذا يطيل بعض الرجال بعض أظافرهم ؟ فى رأى أن
السبب هو التقليد لا غير، وياليتنا نقلد فيما يفيد
[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
islem bensoltane
المراقب العام
المراقب العام
islem bensoltane


ذكر
عدد الرسائل : 473
العمر : 27
البلد : الجزائر بلدية القرارم
تاريخ التسجيل : 17/08/2008
نقاط : 572
السٌّمعَة : -1
الأوسمة : أحسن عناية بالأظافر 20112666ea3

أحسن عناية بالأظافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحسن عناية بالأظافر   أحسن عناية بالأظافر Icon_minitimeالأحد يوليو 26, 2009 10:57 am

thank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحسن عناية بالأظافر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
إسلاميات القرارم
 :: المنتدي الاسلامى العام
-
انتقل الى: