هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك في منتديات القرارم إذا كنت عضوا مسبقا فأرجو تسجيل الدخول واللمشاركة اما إذا كنت زائرا فأرجو التسجيل وتفعيل الرصيد من البريد الإلكتروني او الإنتظار لمدة 24 ساعة ليتم تفعيلك من طرف الإدارة وتذكر قوله تعالى *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

 

 تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
guittariste-saloua

عضو مميز
عضو مميز
guittariste-saloua


انثى
عدد الرسائل : 536
العمر : 30
البلد : Algérie
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
نقاط : 913
السٌّمعَة : 16
الأوسمة : تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله Fb3d4910

تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله   تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 2:33 pm


تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}.


ذكر في سبب نزول هذه السورة: أن المشركين أو اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلّم: صف لنا ربك؟ فأنزل الله هذه السورة(247).
{قل} الخطاب للرسول عليه الصلاة والسلام، وللأمة أيضاً و{هو الله أحد} {هو} ضمير الشأن عند المعربين. ولفظ الجلالة {الله} هو خبر المبتدأ و{أحد} خبر ثان. {الله الصمد} جملة مستقلة. {الله أحد} أي هو الله الذي تتحدثون عنه وتسألون عنه {أحد} أي: متوحد بجلاله وعظمته، ليس له مثيل، وليس له شريك، بل هو متفرد بالجلال والعظمة عز وجل. {الله الصمد}
جملة مستقلة، بين الله تعالى أنه {الصمد} أجمع ما قيل في معناه: أنه
الكامل في صفاته، الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته. فقد روي عن ابن عباس أن
الصمد هو الكامل في علمه، الكامل في حلمه، الكامل في عزته، الكامل في
قدرته، إلى آخر ما ذكر في الأثر(248). وهذا يعني أنه مستغنٍ عن جميع
المخلوقات لأنه كامل، وورد أيضاً في تفسيرها أن الصمد هو الذي تصمد إليه
الخلائق في حوائجها، وهذا يعني أن جميع المخلوقات مفتقرة إليه، وعلى هذا
فيكون المعنى الجامع للصمد هو: الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع
مخلوقاته. {لم يلد} لأنه جل وعلا لا مثيل له، والولد مشتق من والده وجزء منه كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فاطمة: «إنها بَضْعَةٌ مني»(249)،
والله جل وعلا لا مثيل له، ثم إن الولد إنما يكون للحاجة إليه إما في
المعونة على مكابدة الدنيا، وإما في الحاجة إلى بقاء النسل. والله عز وجل
مستغنٍ عن ذلك. فلهذا لم يلد لأنه لا مثيل له؛ ولأنه مستغنٍ عن كل أحد عز
وجل. وقد أشار الله عز وجل إلى امتناع ولادته أيضاً في قوله تعالى: {أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم} [الأنعام: 101]. فالولد يحتاج إلى صاحبة تلده، وكذلك هو خالق كل شيء، فإذا كان خالق كل شيء فكل شيء منفصل عنه بائن منه. وفي قوله: {لم يلد}
رد على ثلاث طوائف منحرفة من بني آدم، وهم: المشركون، واليهود، والنصارى،
لأن المشركين جعلوا الملائكة الذين هم عبادالرحمن إناثاً، وقالوا: إن
الملائكة بنات الله. واليهود قالوا: عزير ابن الله. والنصارى قالوا: المسيح
ابن الله. فكذبهم الله بقوله: {لم يلد ولم يولد} لأنه عز وجل هو الأول الذي ليس قبله شيء، فكيف يكون مولوداً؟! {ولم يكن له كفواً أحد} أي لم يكن له أحد مساوياً في جميع صفاته، فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه أن يكون والداً، أو مولوداً ، أو له مثيل ،

وهذه السورة لها فضل عظيم . قال النبي صلى الله عليه وسلّم : « إنها تعدل ثلث القرآن»(250)،
لكنها تعدله ولا تقوم مقامه، فهي تعدل ثلث القرآن لكن لا تقوم مقام ثلث
القرآن. بدليل أن الإنسان لو كررها في الصلاة الفريضة ثلاث مرات لم تكفه عن
الفاتحة، مع أنه إذا قرأها ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن كله، لكنها لا
تجزىء عنه، ولا تستغرب أن يكون الشيء معادلاً للشيء ولا يجزىء عنه. فها هو
النبي عليه الصلاة والسلام أخبر أن من قال: «لا
إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير،
فكأنما أعتق أربعة أنفس من بني إسماعيل، أو من ولد إسماعيل»(251)،
ومع ذلك لو كان عليه رقبة كفارة، وقال هذا الذكر، لم يكفه عن الكفارة فلا
يلزم من معادلة الشيء للشيء أن يكون قائماً مقامه في الإجزاء.

________________


  • (247) أخرجه الإمام أحمد في المسند (5/133) والترمزي كتاب التفسير باب ومن سورة الإخلاص (3364) .
  • (248) أخرجه الطبري في تفسيره 30/ 346، والبيهقي في الأسماء والصفات ص 58 –59 ،
  • (249)
    أخرجه البخاري كتاب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم باب مناقب قرابة
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنقبة فاطمة (3714) . ومسلم كتاب فضائل
    الصحابة ، باب فضائل بنت النبي رضي الله عنها (2449) (93) .
  • (250)
    أخرجه البخاري كتاب فضائل القرآن باب فضل )قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)
    (5051) ومسلم كتاب صلاة المسافرين باب فضل قراءة ( قُلْ هُوَ اللَّهُ
    أَحَدٌ) (811) (259) .
  • (251) أخرجه مسلم كتاب الذكر باب فضل التهليل ، (2693) (30) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صابرينة

عضو فعال
عضو فعال
صابرينة


انثى
عدد الرسائل : 202
العمر : 27
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
نقاط : 244
السٌّمعَة : 4
الأوسمة : تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله Mshmm10

تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله   تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 2:40 pm

بارك الله فيكي اختي سلوى على الموضوع الممتاز و القيم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
guittariste-saloua

عضو مميز
عضو مميز
guittariste-saloua


انثى
عدد الرسائل : 536
العمر : 30
البلد : Algérie
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
نقاط : 913
السٌّمعَة : 16
الأوسمة : تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله Fb3d4910

تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله   تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 8:37 pm

و فيك بركة


  • شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» free applecation for pocket pc

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
إسلاميات القرارم
 :: المنتدي الاسلامى العام
-
انتقل الى: